الجامعات الحكومية في تركيا

الدراسة في تركيا 

تعتبر تركيا  من أفضل الخيارات التي من الممكن أن يضعها الطالب الأجنبي في مخططه المستقبلي حيث أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة من أشهر الوجهات الدراسية الشهير وذلك بسبب توافر الجامعات المرموقة محليا ودوليا والتي يبلغ عددها أكثر من 200 جامعة حكومية وخاصة , وسوف نقوم في هذا المقال بشرح أهم أسباب الدراسة في تركيا , وتبيين خيارات وطرق الدراسة فيها بالنسبة للطالب الأجنبي .

أهم أسباب الدراسة في تركيا 2022 2023:|

فرص التعليم العالي الجودة

إن الجامعات التركية توفر كادرا تدرسيا ذو كفاءة عالية وتنمح شهادات علمية معترف بها بجميع أنحاء العالم , وفي كل التخصصات , هذا وبالإضافة إلى أن نظام التعليم في تركيا يعتبر من أفضل أنظمة التعليم في العالم ولا تقل جودة التعليم في تركيا عن جودة التعليم في اليابان وسنغافورة , وذلك بحسب دراسة نشرتها النسخة البريطانية لموقع كونفرزيشن .

حياة متعددة الثقافات :

إن تركيا التي استضافت على أرضها العديد من الحضارات القديمة والعميقة الجذور منذ آلاف السنين , هي فسيفساء من الثقافات لعدد لا يحصى من الحضارات لانها تعد حرفيا جسرا يربط بين الشرق والغرب , فهي بذلك تشكل بوتقة ثقافية يمكن للطلاب فيها أن يشعروا أنهم في بلدانهم الأصلية بغض النظر عن جنسياتهم ودياناتهم وثقافاتهم .

جمال الطبيعة الخلابة :

بعيدا عن الأسباب الأكاديمية وجودة التعليم في تركيا , تتمتع تركيا التي تشهد المواسم الأربعة بجمال لا محدود , فيمكن للطلاب والمقيمين الاستمتاع بالسباحة والرياضات المائية في البحار المحيطة بتركيا كما يمكن التزلج في العديد من المناطق الجبلية وسيشعر الطالب كأنه في الجنة فقط بسبب المناظر الطبيعية .

الشعب التركي المضياف :

إن الشعب التركي معروف بدفئه وكرم أهله , فأنت كطالب إذا طلبت المساعدة , سيبذل الناس قصارى جهدهم بكل إخلاص وود وسوف يرحب بك الأتراك كضيوف وسرعان ما ستجد نفسك تحتسي الشاي وتتناول الفطور مع جيرانك الأتراك .

ظروف معيشية سهلة من أجل الدراسة في تركيا :

إن مصاريف الحياة في تركيا بالنسبة للطالب تعتبر أرخص من الدول الأخرى المتقدمة , فيمكن للطالب تلبية حاجاته مثل الإقامة والطعام والشراب والترفيه بأسعار معقولة , وخيارات السكن متنوعة يمكن للطالب اختيار ما يناسبه , بالإضافة لذلك إن الطالب في تركيا دائما يحصل على أسعار مخفضة بالمواصلات ودور السينما والمعارض والمتاحف وغيرها .

 

اللغة الإنكليزية في الدراسة في تركيا :

يواجه بعض الطلاب مشكلة اللغة في التدريس , بعض الطلاب يفضلون الدراسة باللغة الانكليزية عوضا عن التركية , حيث بدأت العديد من الجامعات الحكومية بتدريس بعض برامجها باللغة الانكليزية , بالإضافة ان معظم الجامعات الخاصة تقوم بتدريس مناهجها بكلتا اللغتين , التركية والإنكليزية مما يسهل الأمر على الطلبة الأجانب .

أمكانية العمل والدراسة في تركيا :

وقد شرحنا ذلك بالتفصيل في مقالة سابقة ستجدونها هنا

قبول الطلاب الدوليين :

بشكل عام يجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في إجراء دراساتهم الجامعية في تركيا أن يكونوا قد أكملوا تعليمهم الثانوي في مدرسة ثانوية أو مؤسسة مماثلة يكون فيها التعليم معادلاً لمدرسة ثانوية تركية. يتقدمون مباشرة إلى الجامعة التي يختارونها وتقوم الجامعة بمفاضلة الطلاب واختيار الأنسب

الطلاب الأجانب الذين يرغبون في متابعة دراساتهم العليا في تركيا يتقدمون أيضا مباشرة إلى الجامعات ، التي تحدد متطلبات القبول الخاصة بهم. هناك أيضا العديد من خيارات المنح الدراسية المتاحة لبعض الطلاب الدوليين.

وسوف نقوم بتفصيل الخيارات المتاحة للطالب الأجنبي في تركيا .

نظام القبول في الجامعات التركية :

الجامعات الحكومية :

عدد الجامعات الحكومية أكثر من 115 جامعة , وتعتبر الدراسة في معظم الجامعات الحكومية زهيدة التكاليف , وتحتل اسطنبول صاحبة الحظ الأكبر من عدد الجامعات الحكومية التي تتواجد فيها والتي يبلغ عددها 10 جامعات .

يجب على الطالب الذي يريد الالتحاق بواحدة من الجامعات الحكومية أن يجتاز بداية اختبار القبول المسمى اختبار اليوس ,أو أحد الاختبارات العالمية مثل اختبار السات .

ملاحظة :

يوجد بعض الجامعات الحكومية التي تقبل الطلاب بدون امتحان اليوس أو السات , ولكن نسبة قبول الطالب فيها تكون ضعيفة جدا , وذلك يعود إلى أن الأفضلية تكون دائما للطالب الحاصل على إحدى الشهادتين  .

الجامعات الخاصة :

تعتبر الجامعات الخاصة في تركيا ذات ترتيب عالي بين الجامعات المحلية وتحتل ترتيب جيد بين الجامعات العالمية ولا تشترط أي اختبارات قبول للالتحاق بها فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط وتتيح دراسة كافة التخصصات التي يبحث عنها الطالب , و إن الحصول على مقعد في الجامعات الخاصة التركية يعتبر سهل مقارنة بمحاولة الحصول على مقعد في الجامعات الحكومية

وهذه القائمة تضم أقوى الجامعات الخاصة التركية :

اسم الجامعة بالعربي  اسم الجامعة بالتركي

جامعة آتيليم            Atılım Üniversitesi

جامعة غيليشيم         İstanbul Gelişim Üniversitesi

جامعة إيشيك           Işık Üniversitesi

جامعة كولتور          İstanbul Kültür Üniversitesi

جامعة اوكان           Okan Üniversitesi

جامعة اوسكودار      Üsküdar Üniversitesi

جامعة البيروني       Biruni Universitesi

جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية            K.S.T.Ü

جامعة ميديبول         İstanbul Medipol Üniversitesi

جامعة بيكنت           Beykent Üniversitesi

جامعة صباح الدين زعيم              İstanbul Sabahattin Zaim Üniversitesi

جامعة باش كنت       Başkent Üniversitesi

جامعة مالتبه            Maltepe Üniversitesi

جامعة السلطان محمد الفاتح              Fatih Sultan Mehmet Vakıf Üniversitesi

جامعة يني يوز يل    Yeni Yüzyıl Üniversitesi

يجب التنويه أن كل الجامعات الخاصة تقوم بعمل مبادرات أكثر نشاطا لتشكيل واختيار شبكات تعليمية وبحثية عالمية .

بالرغم من أنها جامعات خاصة إلا أنها تقدم الكثير من المنح والخصومات .

المنح المتوفرة :

تقدم بعض الجامعات الخاصة منح أو خصومات بنسب متفاوتة 50% أو 75% أو حتى 100 % , مثل جامعة قبرص للعلوم الصحية و الاجتماعية ويمكنك الاطلاع عن الجامعة أكثر على الرابط التالي :

جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية – C.H.S.S.U 2020

وتعتبر المنحة التركية المقدمة من طرف الحكومة التركية أشهرها على الإطلاق سواء كانت لدرجة البلكلوريوس أو الماستر أو الدكتوراه بشروط محددة .

المنحة التركية وشروطها

تكاليف الحياة المعيشية للطالب في تركيا :

إن تكاليف المعيشة ومصاريفها في تركيا تعتبر مقبولة بالنسبة لتكاليف الحياة في باقي الدول الأوروبية .

في الحقيقة إن تكاليف المعيشة من سكن و طعام و ملبس ورفاهية  ( باستثناء المصاريف الدراسية التي سوف نتكلم عنها بعد قليل ) تتفاوت من شخص الى شخص تبعا لمكان الإقامة ونمط الحياة التي يعيشها الطالب وهي غالبا تكون بمعدل وسطي 300 دولار   , ويمكنك الدخول الى الرابط التالي لمعرفة كل تفاصيل المعيشة وتكاليف الدراسة في تركيا .

المصاريف الدراسة في تركيا  :

بالرغم من أن مصاريف الدراسة بالجامعات الحكومية منخفض مقارنة بمصاريف الدراسة بالجامعات الخاصة , إلا أنه من الصعب الحصول على مقعد في إحدى الجامعات الحكومية لأن عدد المقاعد الذي يكون مخصص للطلاب الأجانب يكون قليل جدا بالنسبة لعدد الطلاب الكلي الذين يقومون بالمفاضلة على هذه المقاعد .

ولكن بطبيعة الأحوال فإن تكاليف الجامعة الخاصة تتراوح بين 2000 دولار و 25000 دولار .

ونحن نقوم بتأمين القبول للطلابنا في افضل الجامعات الخاصة المتواجدة في أنقرة واسطنبول مع خصومات في الرسوم السنوية لمختلف التخصصات .

تعديل الشهادة الثانوية والاعتراف بها :

إن التسجيل في الجامعات التركية سواء كانت خاصة أو حكومية تتطلب بعض الأوراق ومن بينها تعديل الشهادة الثانوية ( DENKLİK ) .

وهو الوثيقة التي تثبت أن الشهادة الثانوية الخاصة بك تعادل الشهادة التركية .

لمعرفة كل التفاصيل أدخل هنا …. تعديل الشهادة الثانوية في تركيا

لغة الدراسة في تركيا  :

كما بينا في فقرة سابقة , إن كل الجامعات التركية الحكومية تعتمد اللغة التركية كلغة أساسية ( باستثناء بعض التخصصات ببعض الجامعات ) .

أما بالنسبة للجامعات الخاصة فمعظمها تقوم بتدريس برامجها باللغة الانكليزية وتعتمد على اللغة التركية بشكل ثانوي .

مدة الدراسة في تركيا 2022 2023 :

بالنسبة لدرجة البكلوريوس فإن البرامج الدراسية في تركيا تكون أربع سنوات , مع الأخذ بعين الاعتبار وجود بعض الكليات التي تستغرق سنوات أكثر على سبيل المثال : كلية طب الأسنان والعلوم البيطرية مدة دراستها 5 سنوات , وكلية الطب البشري 6 سنوات .

وبالنسبة للمعاهد والمدارس المهنية العالية في الجامعات , بشكل عام يستغرف التعليم فيها سنتين .

دراسة الماجستير  سنتان أو سنة ونص , بحسب طبيعة البرنامج الدراسي .

وللدكتواره من 3 إلى 5 سنوات .

السنة تحضيرية للطلاب الغير متقنين للغة .

 

 

 

 

Scroll to Top